علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

الاستئناف الفرعي والاستئناف المقابل

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي أشرف الخلق سيد المرسلين نبينا و شفيعنا يوم الدين محمد صلي الله عليه و علي آله و من تبعهم بإحسان إلي يوم الدين أما بعد أقدم لكم أعزتي في الله في هذه التدوينة تحت عنوان الاستئناف الفرعي و الاستئناف المقابل.
1)   الاستئناف الأصلي: هو الذي يقوم فيه المحكوم عليه بالطعن في الحكم من البداية في مواجهة الخصم الأخر الذي صدر الحكم لصالحه.
2)   الاستئناف المقابل: هو الذي يكون في الحالات التي يتحقق فيها لكل من الطرفين صفة المحكوم له والمحكوم عليه وقام احد الطرفين برفع استئناف فانه يجوز للطرف الآخر رفع استئناف مقابل.
3)   الاستئناف الفرعي : إذا كان لكل من الطرفين صفة المحكوم له والمحكوم عليه في حكم أول درجه ولم يقم احد الطرفين بالطعن بالاستئناف أو قبل حكم أول درجه ثم فوجئ بقيام الطرف الآخر باستئناف الحكم في هذه الحالة يجوز للطرف الذي فات عليه ميعاد الطعن أو قبل الحكم أن يرفع استئناف فرعى على الرغم من عدم أحقيته في رفع استئناف أصلا لفوات ميعاد الطعن.
الفرق بين الاستئناف الفرعي والاستئناف المقابل:
1/ الاستئناف المقابل يرفع في الميعاد من شخص لم يسبق له قبول الحكم إما الاستئناف الفرعي يجوز رفعه ممن سبق له قبول الحكم أو ممن انقضى ميعاد الطعن بالنسبة له
2/ الاستئناف الفرعي يتبع الاستئناف الأصلي وجودا وعدما فان زال الاستئناف الأصلي لأي سبب من الأسباب زال معه الاستئناف الفرعي.
وذلك خلافا للاستئناف المقابل فله كيانه المستقل ويستمد وجوده من حق رافعه الذي فانه لايزول بزوال الاستئناف الأصلي.
أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم, في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليق في أسفل الصفحة و سيتم الإجابة عليه.
المرجوا دعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا  "دار المحامي الجزائري "على الموقع الاجتماعي فايسبوك و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم لكم مني جزيل الشكر علي تفاعلكم في الأخير السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته.
إلي لقاء آخر مع درس جديد إن شاء الله.


 الأستاذ بنوراد محمد طيب.
اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.


شاركنا بتعليقك...

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2010-2019