علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

عريضة افتتاحية ساعة الي ساعة من أجل تعيين حارس قضائي

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي من لا نبي بعده محمد صلي الله عليه و علي آله و من اقتفى أثرهم يوم الدين أما بعد أعزتي بعد الغياب أقدم لكم في هذه التدوينة عريضة إستعجالية ساعة إلى ساعة من أجل تعين حارس قضائي.
هذا ما نصت عليه المادة 299 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية " في جميع أحوال الاستعجال، أو إذا اقتضى الأمر الفصل في إجراء يتعلق بالحراسة القضائية أو بأي تدبير تحفظي غير منظم بإجراءات خاصة، يتم عرض القضية بعريضة افتتاحية أمام المحكمة الواقع في دائرة اختصاصها الإشكال أو التدبير المطلوب، و ينادى عليها في أقرب جلسة".
فالحارس القضائي " هو الشخص الذي يعينه القاضي لوضع لمال المتنازع فيه تحت يده مع إلزامه بإدارته و حفظه و رده إلي من يثبت له الحق فيه"، و حتى يتسنى لنا فهم الموضوع أكثر قمت بكتابة نموذج لعريضة افتتاحية ساعة الى ساعة من أجل تعيين حارس قضائي.
v  نموذج العريضة:

   الأستاذ ..........................          ..... في:../../....                              محكمة ......
      محام لدى مجلـس قضاء ...........                                           القسم الإستعجالي
                                                                                                                    ساعة/ساعة
 
إلى السيد رئيس محكمة .......
عريضة إفتتاحية من أجل تعيين حارس قضائي
طبقاً للمادة 299 من فانون الإجراءات المدنية و الإدارية

لفائدة: ورثة المرحوم .......... و هم: .................، .................، المقيمين بـ:.. حي ................. ....................مدعون...بواسطة وكيلهم الأستاذ ..................
ضد: .................، .................، ................. ................. المقيمين بـ: ................. ................. ....................مدعى عليهم.
ــــــــــــ هلا تفضل السيد الرئيس بالنظر فيما يلي ــــــــــــ
        يتشرف ملتمسوا الأمر بعرض أسباب و إلتماسات طلبهم فيما يلي:
        من حيث الشكل:
        حيث أن الدعوى الحالية مستوفية للشروط و الأوضاع المنصوص عليها بموجب المواد: 299/300/301/302/303 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية.
        حيث أنه و الحالة تلك يتعين معها قبول الدعوى شكلاً.
        من حيث الموضوع:
        حيث أن العارضون ورثة المرحوم ................. و المدعى عليهم إخوتهم و والدتهم......فريضة مرفقة.
        حيث أن حيث أن والدهم المرحوم خلف عقارات و منقولات و كذا ماشية ( 65 بقرة حلوب، سيارة رونو إكسبرس، جرار، محركي مضخة مياه، محل تجار ب......، إضافةً للمنزل و المزرعة ) و مبلغ مالي معتبر يقدر بـ: خمس ملايين دينار جزائري ( 5.000.000دج )، كان يُخَبأُه المرحوم عند زوجة إبنه المدعوة ..................
        حيث أنه و بعد وفاة المرحوم تقدم إبنه................. و أصبح يتصرف في تركة الهالك - دون إذن من باقي الورثة -  بالبيع لا سيما رؤوس الماشية ( الأبقار ) و كذا المبالغ المالية التي كانت بحوزة زوجته.
        حيث أن العارضون تقربوا من المدعى عليهم فردوهم و طلبوا منهم عدم التدخل و أن لهم كامل  الحق في البيع و التصرف، و هم بذلك يستولون على تركة المرحوم قبل حصرها.
        حيث أنه و الحالة تلك إستدعى الأمر إستصدار أمر باستجواب زوجة المرحوم المدعى عليها، و لكن أثناء تنفيذ الأمر بالاستجواب تعرض المحضر لإشكال في الاستجواب مما إستدعى تحرير محضر بذلك......وثيقة مرفقة.
        حيث أنه و بالرغم من ذلك فالمدعى عليهم لا يزالون يتصرفون في التركة بالبيع و الاستحواذ حارمين باقي الورثة من حقهم الشرعي و القانوني.
        حيث أنه و طبقاً للمادة 299 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية يلتمس المدعون من المحكمة الموقرة كتدبير تحفظي مؤقت و دون المساس بأصل الحق أو الموضوع أو حقوق الأطراف تعيين حارس قضائي على أموال و منقولات المرحوم.................إلى غاية الفصل في الموضوع على أن يرفع الحارس القضائي تقريراً مفصلاً  يكشف فيه جميع حركة الأموال و الماشية .
abababab لهـذه الأسبـاب ومن أجلـها abababab
يلتمس العارضون من المحكمة الموقرة:
  في الشكل:
قبول الدعوى شكلاً لورودها طبقاً لما ينص عليه قانون الإجراءات المدنية و الإدارية سيما المواد: 299/300/301/302/303.
في الموضوع:
تعيين حارس قضائي على أموال و منقولات المرحوم................. وفقاً لما يقتضيه القانون.
تحميل المدعى عليهم المصاريف القضائية.
تحت سائر التحفظات
عن العارضون/ وكيلهم
أ. .............

v  الوثائق المرفقة:


الأستاذ ..........................             ..... في:../../....                                       محكمة ......
      محام لدى مجلـس قضاء ...........                                           القسم الإستعجالي
                                                                                                                    
جـــدول الــوثـائـق
لفائدة: ورثة المرحوم .......... و هم: .................، .................، المقيمين بـ:.. حي ................. ....................مدعون...بواسطة وكيلهم الأستاذ ..................
ضد: .................، .................، ................. ................. المقيمين بـ: ................. ................. ....................مدعى عليهم.

الرقم
الوثيـقة
01

§       عقد فريضة المرحوم ...........
02

§           أمر بإستجواب صادر عن السيد رئيس المحكمة و محضر بعدم الإستجواب.
03
§           وصل تسجيل قضية أمام القسم العقاري بخصوص حصر تركة المرحوم ...........
تحت بالغ التحفظ
عن المدعون/وكيلهم
أ. ..........
أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم, في حال كان هنالك أي استفسار لا تترددوا في وضع  استفساراتكم في تعليقفي أسفل الصفحة و سيتم الإجابة عليه.
المرجوادعم الموقع من خلال الاشتراك على صفحاتنا  "دار المحامي الجزائري "على الموقع الاجتماعي فايسبوك و مشاركة الدروس المتواضعة  مع أصدقاءكم لكم مني جزيل الشكر علي تفاعلكم في الأخير السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته .

الأستاذ بن وراد محمد طيب.
اللهم علمنا ما ينفعنا و نفعنا بما علمتنا.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2016