علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

ملخص ميزانية التسيير والتجهيز

ميزانية التسيير والتجهيز
تعتبر ميزانية التسيير والتجهيز إحدى أدوات السياسات المالية التي تقوم السلطة المالية بتنفيذها من خلال الموازنة
العامة للدولة لتحقيق الأهداف الاقتصادية و الاجتماعية التي يرمي المجتمع إلى تحقيقها خلال فترة زمنية معينة
وهي بتعريف آخر المبالغ المالية التي تصرفها الدولة إشباعا للحاجيات العامة وتحقيقا لدخلها الاقتصادي والاجتماعي في إدارة مجتمعها الإنساني وهي تنقسم إلى قسمين: تسيير و وتجهيز وهذا طبقا للتفرقة بين طبيعة النفقات .
ميزانية التسيير (نفقات التسيير
تعريفها:
هي تلك النفقات التي تخصص للنشاط العادي والطبيعي للدولة والتي تسمح بتسيير نشاطات الدولة والتطبيق اللائق للمهمات الجارية، وبصفة عامة هي تلك النفقات التي تدفع من أجل المصالح العمومية والإدارية، أي أن
مهمتها تتضمن استمرارية سير مصالح الدولة من الناحية الإدارية، حيث أن نفقات التسيير تشمل نفقات المستخدمين ونفقات المعدات.
تقسيم نفقات التسيير :
نفقات التسيير تنقسم إلى أربعة أبواب - حسب المادة 24 من القانون 84/17
وهي:
أ- أعباء الدين العمومي والنفقات المحسومة من الإيرادات:
يشمل هذا الباب الاعتمادات الضرورية للتكفل بأعباء الدين العمومي بالإضافة إلى الأعباء المختلفة المحسومة من
الإيرادات، ويشمل هذا النوع خمسة أجزاء:
دين قابل للاستهلاك (إقراض الدولة).
الدين الداخلي-ديون عائمة(فوائد سندات الخزينة).
الدين الخارجي.
ضمانات(من أجل القروض و التسبيقات المبرمة من طرف الجماعات والمؤسسات العمومية).
نفقات محسومة من الإيرادات( تعويض على منتوجات مختلفة)
ب -تخصيصات السلطة العمومية: تمثل نفقات تسيير المؤسسات العمومية السياسية وغيرها، المجلس الشعبي الوطني، مجلس الأمة، االمجلس الدستوري...الخ، وهذه النفقات مشتركة بين الوزارات .
ج- النفقات الخاصة بوسائل المصالح: وتشمل كل الإعتمادات التي توفر لجميع المصالح وسائل التسيير المتعلقة بالموظفين والمعدات ويضم ما يلي :
المستخدمين: مرتبات العمل، المنح والمعاشات، النفقات الاجتماعية.
معدات تسيير المصالحأشغال الصيانة. •إعانات التسيير . •نفقات مختلفة .
د -التدخلات العمومية: تتعلق بنفقات التحويل التي هي بدورها تقسم بين مختلف أصناف التحويلات حسب الأهداف المختلفة لعملياتهاا كالنشاط الثقافي، الاجتماعي و الاقتصادي وعمليات التضامن وتضم :
التدخلات العمومية والإدارية( إعانات للجماعات المحلية) .  النشاط الدولي( مساهمات في الهيئات الدولية) .  النشاط الثقافي والتربوي( منح دراسية) .  النشاط الاقتصادي(إعانات اقتصادية).  إسهامات اقتصادية(إعانات للمصالح العمومية والاقتصادية) .  النشاط الاجتماعي( المساعدات والتضامن) .  إسهامات اجتماعية( مساهمة الدولة في مختلف صناديق المعاشات...الخ) .
نفقات التجهيز
تعريفها:
هي تلك النفقات التي لها طابع الاستثمار الذي يتولد عنه ازدياد الناتج الوطني الإجماليو بالتالي ازدياد ثروة البلاد وتكون هذه النفقات من الاستثمارات الهيكلية الاقتصادية الاجتماعية والإدارية، والتي تعتبر مباشرة باستثمارات منتجة ويضيف لهذه الاستثمارات إعانات التجهيز المقدمة لبعض المؤسسات العمومية وبصفة عامة تخصص ميزانية التجهيز للقطاعات الاقتصادية (القطاع الصناعي، الفلاحي....الخ) من أجل تجهيزها بوسائل للوصول إلى تحقيق تنمية شاملة في الوطن وهي تمثل المخطط الوطني السنوي الذي يتم إعداده في قانون كوسيلة تنفيذية لميزانية البرامج الاقتصادية، حيث أنّ هذه النفقات توزع على شكل مشاريع اقتصادية توزع على كافة القطاعات. وتمويلها يتم من قبل الخزينة العمومية للدولة بنفقات نهائية كما قد يتم تمويلها بنفقات مؤقتة في شكل قروض و تسبيقات الخزينة أو من البنك أي خلال رخص التمويل.
تقسيم نفقات التجهيز:
توزع ميزانية التجهيز على ثلاث أبواب وهي - حسب المادة 35 من قانون 84/17 والمتعلق بقوانين المالية
الإستثمارات المنفذة من طرف الدولة وتتمثل في النفقات التي تستند إما إلى أملاك الدولة أو إلى المنظمات العمومية.
إعانات الاستثمار الممنوحة من قبل الدولة . •النفقات الأخرى برأسمال.
هذا التقسيم يكون حسب العناوين .  ب- التقسيم حسب القطاعات :
تجمع نفقات التجهيز في عناوين حسب القطاعات( عشرة قطاعات) هي: المحروقات -الصناعة التحويلية- الطاقة والمناجم- الفلاحة والري- الخدمات المنتجة -المنشآت الأساسية الاقتصادية والإدارية- التربية والتكوين- المنشآت الأساسية الاجتماعية والثقافية- المباني ووسائل التجهيز- المخططات البلدية للتنمية مع الإشارة إلى أنّ القطاع قد يضم عدد معين من الوزارات .
ج- الفصول والموارد:
تقسم القطاعات إلى قطاعات فرعية وفصول ومواد حيث نتصور بطريقة أكثر وضوح ودقة وذلك حسب مختلف النشاطات الإقتصادية التي تمثل هدف برنامج الاستثمار، حيث أنّ كل عملية مركبة من قطاع وقطاع فرعي وفصل ومادة.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2016