علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

كتابة الهوامش و ترتيب قائمة المراجع

بطاقة تقنية حول :كتابة الهوامش و ترتيب قائمة المراجع


قبل الحديث عن كتابة الهوامش و ترتيب قائمة المراجع ، ومما لا جدال فيه أن البحث العلمي عملية تراكمية لسلسلة من المعارف العلمية ،فليس غريبا إذن أن يحتوي أي بحث علمي على اقتباسات مستمدة من مصادر ومراجع لمؤلفين آخرين تتوافق و البحث المدروس بشكل يؤكد المطالعة الواسعة للقائم بالبحث، بيد أن الرجوع إلى كتابات الآخرين والأخذ عنهم يتطلب معرفة واعية بمعطيات الاقتباس و شروطه و هو ما سيتوضح في الآتي:
أولا - الإقتباس:
تعريفه:
لغة:القبس:النار،والقبس الشعلة من النار، واقتباسها الأخذ منها .واقتبستمنه علما أي استفدته  .
اصطلاحا: يعرفالاقتباس بأنه شكل من أشكال " الاستعانةبالمصادر و المراجع التي يستفيد منها الباحث لتحقيق أغراض بحثه،و بعبارة مختصرة أنه "الاستشهادبآراء الآخرين"  .
أنواع الاقتباس:
الاقتباس المباشر أو)الحرفي ( يتم ذلك عندما ينقل الباحث نصا مكتوبا تماما بالشكل أو الكيفية و اللغة التي ورد فيها و يسمى هذا النوع تضمينيا  .
وفي هذه الحالة يجب على الباحث أن يراعي بعض الاعتبارات أبرزها :
إذاكان النص المقتبس أقل من خمسة أسطر فلابد أن يوضع بين شولتين صغيرين("...") و يدمج في سياقالفقرات التي يوردها الباحث ،أما إن زاد النص المقتبس عن خمسة أسطر أو ستة فيفضل إفراد النص المقتبس بفقرة مستقلة و في هذه الحالة يتم الاستغناء عن الشولتين .
فيحالة قيام الباحث بحذف عبارات من النص المقتبس يتطلب منه وضع ثلاثة نقاط بدل العبارة المحذوفة بهذا الشكل ... أماإذا كان المحذوف فقرة كاملة فيضع مكانها سطرا منقطا بهذا الشكل .........
الاقتباس غير المباشر :في هذه الحالة يقوم الباحث بصياغة أفكار النص بأسلوبه الخاص و يجب التأكيد هنا على ضرورة المحافظة على المعنى الحقيقي الذي كان يقصده صاحب النص الأصلي .
شروط الاقتباس:
 يضعالمهتمون بالمنهيية في البحث العلمي مجموعة من الشروط التي  يجبأن يضعها الباحث في الاعتبار عند الاقتباس نذكر أهمها في الآتي :
* الأمانة العلمية :وتعني ضرورة الإشارة إلى المصادر التي تم الاقتباس منها .
* الدقة و عدم تشويه المعنى بالحذف و الإضافة .
* الموضوعية في الاقتباس ،بمعنى عدم اقتصار الاقتباسات على ما يؤيد رأي الباحث ،وإهمال المصادر التي تختلف مع وجهة نظره .
* الاعتدال في الاقتباس :بمعنىألا يصبح البحث مجرد اقتباسات من الآخرين دون مساهمة من الباحث،أيأن يحرص الباحث على أن ي برز شخصيته فيما ينقل سواء بالتعليق أو التحليل أو النقد،أو الشرح.
* ضرورة وضع ما يشير إلى أن المادة مقتبسة بشكل مباشر أو غير مباشر.
* أن تكون الأفكار المقتبسة ذات صلة بالبحث و تجنب الحشو الزائد .
* تجنب الاقتباس من المصادر غير الموثقة علميا أو التعامل مع كافة المصادر بثقة دون التأكد من صحة معلوماتها

ثانيا- الهوامش:
تعريفها:
 لغة: من همش و معناه كثرة الكلام و الهامش :حاشيةالكلام.
اصطلاحا:هو مجموعة المعلومات التوثيقية المحالة إلى أسفل المتن أو آخره خدمة للمتن و ذلك إرجاعا لنصوصه أو شرحا لغوامضه أو إضاءة لمشكلاته الجزئية ...وذلك بصورة منسجمة و مركزة  .
و عليه فمن المتطلبات الأساسية للتوثيق العلمي استخدام الهوامش .و هو أمر لا يخلو منه أي بحث أكاديمي لما له من مهام علمية عديدة .و يستخدم الباحث للإحالة إلى الهوامش الأرقام...... ولتحميل البحث  كاملا على Google Drive يرجى النقر هنـــا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2016