علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

مبادئ القانون الإداري

بسم الله الرحمن الرحيم
مبادئ القانون الإداري
د. يوسف حسين محمد البشير
أستاذ ورئيس قسم القانون العام
كلية القانون
جامعة النيلين-السودان

مقـــــــدمة
    غير خاف علي أحد أن تطوراً هاماً قد حدث منذ أوائل هذا القرن في مختلف فروع القانون، ولعل هذا التطور أبعد أثراً في مجال القانون الإداري، الذي يتناول وصف الإدارة العامة وتحليل الجهاز الذي تتألف منه، ونلحظ أن هذا الجهاز قد تضخم كثيراً في عصرنا هذا مما أدى إلي السماح للدولة بإرتياد المجالات التي كانت مقصورة علي النشاط الفردي، كما صاحب ذلك وعياً لدى الأفراد بعدم الإعتراف لسلطات الدولة الإدارية إلا بالقدر الذي يحقق لهم الرفاهية.
    لما كان من سمات الدولة المعاصرة تمسكها بمبدأ سيادة حكم القانون الذي أصبح مقياس تطور الدول ومستوى رقيها. فإن القانون الإداري غايته تحقيق التوازن بين مقتضيات حسن سير المرافق العامة وحماية حقوق وحريات الأفراد.
    لم يلق القانون الإداري اهتمام المؤلفين في مجال القانون السوداني، ويعزى  ذلك لعدم اعتراف كليات القانون بالجامعات السودانية بمادة القانون الإداري بمعزل عن القانون الدستوري، سوى جامعة القاهرة فرع الخرطوم التي كان منهجها مرتبطاً بمنهج القانون المصري، علاوة على الخلاف حول وجود القانون الإداري في الدول التي لا تأخذ بنظام القضاء المزدوج.
    وضرورة هذا المؤلف للإلمام بقواعد القانون الإداري ومتابعة حركة تطوره، وهذا لا يتأتى إلا بمواكبة أحكام القضاء لهذا التطور حيث من المعلوم أن القانون الإداري تستخلص مبادئه ونظرياته من أحكام القضاء.
    ويهتم هذا المؤلف بتأصيل مبادئ ونظريات القانون الإداري في النظام الإسلامي ونتبع في ذلك منهجاً مقارناً ، واضعين في الاعتبار إختلاف المناهج المستخدمة في النظم الوضعية وأسلوب استنباط الأحكام وتقنينها في الفقه الإسلامي، حتى لا يؤدي إلي الخلط والتعارض في المصطلحات.
خطة البحث:
    يحتوي هذا المؤلف علي ثلاثة أبواب، يهتم الباب الأول بالمبادئ العامة في القانون الإداري، ثم يأتي الباب الثاني شارحاً لأسس التنظيم الإداري في النظامين الوضعي والإسلامي، ويجيء الباب الثالث متناولاً نشاط الإدارة العامة ومدى الرقابة القضائية عليها.
نحمل هذه الطبعة المنقحة والمزيدة ؛ مااستجد من قواعد حاكمة للمنازعة الادارية تضمنها قانون القضاء الاداري لسنة 2005 م ؛ ولما كانت موضوعات هذا المؤلف تكتنفها الصعوبة لطبيعة (مادة القانون الاداري) واختلافها عن سائر فروع القانون الاخري اثرت ان اضمن هذه الطبعة جملة من التطبيقات وهي عبارة عن امثلة وتدريبات عملية من اجل رسم خارطة طريق للفهم وجودة التحصيل؛ اسال الله تعالي العلم النافع
    آمل أن يسد هذا المؤلف بعض الفراغ في بناء نظرية القانون الإداري السوداني، وهو بمثابة لبنة أولى، أسأل الله التوفيق لكثير من الجهد في هذا المجال والله مجيب الدعاء.

د. يوسف حسين محمد البشير
أستاذ القانون العام المشارك
ام درمان- يناير 2011 م

التحميل : -

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2016