علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

الأخطاء الشائعة في الامتحانات

الأخطاء الشائعة في الامتحانات

 

نلاحظ عند الاطلاع على أوراق امتحات الطلبة لتصحيحها تكرار نفس الأخطاء وهذا على مر السنوات، خاصة بالنسبة لطلبة السنة الأولى، وهذا لا يعني أن طلبة المستويات الأخرى غير معنيين بها بل بالعكس من ذلك. ونقدم لكم مجموعة من هذه الأخطاء لعل طلبتنا الأعزاء يستفيدون منها.
  •  عدم فهم صيغة السؤال المطروح : وذلك بسبب التسرع وعدم التركيز في فهم السؤال وتحديد جزئياته، وبالتالي تكون النتائج وخيمة، ولكن على الطالب التمهل وقراءة السؤال أكثر من مرة حتى يفهم السؤال قبل الإجابة عنه.
  •  عدم تنظيم الإجابة : بعض الطلبة يعانى من عدم القدرة على الإجابة المنظمة المتدرجة، فنجده يكتب في فكرة معينة، ثم ينتقل إلى فكرة أخرى، ثم يعود ليشرح الفكرة السابقة! فيجب على الطالب التخطيط للإجابة أولاً قبل القيام بالإجابة، وهذا يتم من خلال كتابة الأفكار الرئيسة تاركاً التفاصيل الجزئية، مستخدماً القلم الرصاص على الجانب المقابل للصفحة، فيستخدمها كخريطة تحدد اتجاه سير الإجابة، ثم يعمد إلى مسحها بعد الانتهاء من الإجابة. 
  •  الأخطاء في نصوص المواد ومحتواها : يجب مراعاة أمر مهم عند كتابة النصوص القانونية أو آراء الفقهاء أو قرارات وأحكام الجهات القضائية وهو أن وضع المزدوجتين يعني بأن الطالب سيكتب النص كما هو ويجب عدم إرتكاب أي خطأ في الكتابة كتغيير كلمة أو حذفها...، بالتالي إذا لم يكن الطالب متأكدا من نص المادة فيمكن أن يشير إليه بمفهوم النص دون وضع مزدوجتين.
  •  تعمد خداع المصحح : بعض الطلاب يحاولون خداع المصحح عند عدم تأكدهم من الإجابة الصحيحة، بوضع إشارة مزوجة أو غير واضحة المعالم في أسئلة العبارات الصحيحة والخاطئة فيكتبون الإشارتين معاً أو في أسئلة الاختيار من متعدد فيضع دائرتين على إجابتين مختلفتين، وبالتالي يقوم المصحح بشطب الإجابة وإعطاءه صفرا.
  • عدم قراءة التعليمات الواردة في ورقة الاختبار : كثير من الطلاب لا يقرؤون التعليمات، ففي اختبارات الثانوية يتم فيها اشتراط عدم الكتابة بلون معين من الأقلام او اشتراط كتابة الأسماء بحروف لاتينية، وعدم وضع أي إشارة مشبوهة، وفي كثير من الأحيان يجيب الطالب على صفحة دون الانتباه إلى وجود صفحتين.
  • من الأخطاء الشائعة كذلك في هذا المجال عدم مراعاة ملاحظة الإجابة على سؤال واحد دون الآخر بالخيار، أو الإجابة على كل الأسئلة وما الى ذلك.
  •  ارتكاب بعض الهفوات التي تؤدي الى الإحالة على مجلس التأديب : للأسف بعض الطلبة يرتكبون مجموعة من الأخطاء التي تعرضهم الى عقوبات قد تتراوح بين الانذار والتوبيخ وقد تصل حتى الى الاقصاء لمدة السنة أو الاقصاء من الجامعة الجزائرية. وأغلب الحالات التي نلمسها كل سنة هي عدم إحترام تعليمات الأساتذة الحراس من تغيير الأماكن وما الى ذلك، والغش بـمختلف طرقه ووسائله.
  •  مصدر المقال
    كلية الحقوق والعلوم السياسية - بجاية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2016