علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

مراحل إعداد بحث علمي (مذكرة ماجتسير، مذكرة ماستر ورسالة دكتوراه).

مراحل إعداد بحث علمي (مذكرة ماجتسير، مذكرة ماستر ورسالة دكتوراه).



لإعداد بحث علمي ناجح يجب احترام مجموعة من المراحل المتكاملة ويمكن تلخيصها في ما يلي:

المرحلة الأولى :مرحلة إختيار موضوع البحث.

هي أول مرحلة وفي العادة يختار طلبة الماجستير والدكتوراه مواضيعهم بأنفسهم فيما يلجئ قسم من طلبة الماستر للأساتذة لمساعدتهم على الاختيار.
ويفضل بطبيعة الحال اختيار الطالب لموضوعه بنفسه بما يتلاءم مع قدراته العلمية، تخصصه وميولاته الشخصية...

 

المرحلة الثانية : مرحلة البحث عن الوثائق العلمية وجمعها.

هي ثاني مرحلة وعليها يتوقف نجاح البحث العلمي من عدمه، وهي مرحلة الحصوص على أكبر عدد ممكن من المراجع والوثائق المختلفة ذات صلة بموضوع البحث، والتي يمكن الحصول من المكتبات العامة، المكتبات الجامعية، الأنترنيت، مختلف الإدارات، اليوميات....

المرحلة الثالثة : مرحلة القراءة والتفكير.

في هذه المرحلة يتم قراءة المراجع والوثائق العلمية واستخراج المعلومات وترتيبها بغرض صياغة البحث. ويمكن تقسيم القراءة الى ثلاثة أنواع:

- القراءة السريعة :
تتم في غالب الأحيان أثناء مرحلة جمع المراجع حيث يطلع الباحث على العنوان، الفهرس، العناوين الرئيسية للمرجع وبعض الفقرات ذات الصلة الوطيدة بموضوع البحث.
 
- القراءة العادية :
يقوم الطالب في هذه المرحلة بقراءة ما تم استكشافه أثناء القراءة السريعة وتدوين ما يحتاجه من أفكار ومعلومات مع تدوين المراجع التي استقاها منها مع الصفحات للعودة إليها مستقبلا.

- القراءة المتأنية العميقة:
بهدف تحليل المواضيع والنصوص القانونية والأفكار تحليلا علميا عميقا وكتابتها مع احترام التهميش.

المرحلة الرابعة : مرحلة الكتابة.

أهم مرحلة وفيها تبرز قدرة الطالب على التحليل وتحرير الأفكار وفق تقسيم منهجي (من الأفضل تقسيم ثنائي)، ويجب أن تتم بأسلوب واضح وباحترام التدرج والتسلسل في الأفكار لايصال المعلومات للقارئ، مع الالتزام بالقواعد المنهجية خاصة ما يتعلق بالتهميش والأمانة العلمية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2016