علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

قضاء التحقيق في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري دراسة تحليلية نقدية


قضاء التحقيق في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري دراسة تحليلية نقدية

قضاء التحقيق في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري دراسة تحليلية نقدية
قضاء التحقيق في قانون الإجراءات الجزائية الجزائري دراسة تحليلية نقدية

 مقدمــــة عامــــــة
 قبل أن نشرع في تقديم هذه المطبوعة الموجهة خصيصا لطلبة الماستر في القانون الجنائي والعلوم الجنائية، والمتعلقة بالأساس بمقياس " التحقيق والمحاكمة". وقبل أن نختصرها إلى التحقيق فقط. لنخصص مطبوعة مستقلة للمحاكمة. نود أن نسوق هذه المقدمة العامة، التي قد يظهر للطالب أو القارئ أنها غير ذات صلة بموضوع التحقيق، على اعتبار أننا نتناول فيها مواضيع عامة تعود لغاية التطرق لموضوع قانون الإجراءات الجزائية وغايته والهدف منه وبعض الأفكار المتضمنة فيه. وحتى علاقته ببعض المفاهيم العامة المتداولة سياسيا وإعلاميا... والتي قد يرى فيها قصير النظر، أنها مجرد مقدمة خصصت لحشو الأفكار دون طائل منها ودون صلة بهدف المطبوعة. غير أن هذه النظرة القصيرة قد تناست بأننا بصدد دراســة موضوع " التحقيق القضائي ". وهو موضوع أدرجه المشرع ضمن قانون الإجراءات الجزائية. وبالتالي الأحكام والمبادئ العامة التي تحكم هذا القانون،  فهي حاكمة أيضا لموضوع التحقيق .هذا من ناحية.
            ومن ناحية ثانية، نود أن ندرج بعض الأفكار والمبادئ التي على أساسها بنيت قوانين الإجراءات الجزائية في مختلف الأنظمة القانونية. والتي بدونها لا يمكن تطبيق هذا القانون تطبيقا سليما. فقد سبق وأن أشرنا إلى مقولة أحد أعظم فقهاء القانون الجنائي بأن الدعوى العمومية ليست مجرد رواية على مسرحية الحياة.... كما أننا أشرنا إلى مقولة فقيه ثان لا يقل قيمة عن الأول، التي معناها أن قانون الإجراءات ليس مجرد شكليات يجب مراعاتها، بل لهذا القانون غايات وأهداف سامية يسعى لتحقيقها. ومثل هذه الأهداف والغايات، التي تعد هي رسالة " قانون الإجراءات الجزائية" لا نظن أننا سنصادفها في الباب المتعلق بالتحقيق، ما لم نكن قد اشرنا إليها باختصار في هذه المقدمة العامة.
التحميل :
اضغط هنا
أو
هنا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2016