علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

رسالة بعنوان : الضريبة على القيمة المضافة وفق أخر تعديلات المدونة العامة للضرائب


رسالة بعنوان " الضريبة على القيمة المضافة وفق أخر تعديلات المدونة العامة للضرائب "

 من إعداد الطالب الجبلي أنس

إن تسییر الدولة وضمان سیرورتها وقیام نظامها السیاسي والاقتصادي والاجتماعي یحتاج إلى المال الذي یتم جمعه عن طریق الجبایات والموارد، ذلك بأن الدولة لكي تقوم وتؤدي وظائفها وأدوارها، وتحقق الأهداف المتوخاة منها فإنها تحتاج إلى المال اللازم لإشباع الحاجات العامة بمختلف أنواعها وتمویل الخدمات العامة المتزایدة.

وتشكل الضرائب والرسوم التي في حكمها أهم مورد لمیزانیة الدولة والجماعات، وتساهم بشكل فعال في تمویل النفقات العمومیة، وإنعاش الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة بالبلاد، وضمان السیر العادي لدوالیب الدولة، وتفرض تلك الضرائب على الخاضعین لها مقابل ما توفره لهم الدولة من خدمات أمنیة واجتماعیة.

إن التطور الذي تشهده الضریبة جعل من الصعب وجود تعریف واحد لها، خاصة وأن المشرع المغربي لم یعرف الضریبة إلا أنه یمكن تعریفه ذه الأخیرة على أنها مبلغ مالي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمویل النفقات العامة.

فالضرائب تعتبر من بین أهم مصادر الإیرادات العامة لذلك كانت الضریبة خلال مراحل عدیدة محور الدراسات المالیة نظرا لما تثیره من الإشكالیات الفنیة والاقتصادیة والدور المهم الذي تقوم به من أجل تحقیق أغراض السیاسة المالیة.

والخبراء في مجال الاقتصاد والمال یجمعون على أن الضریبة تعد من أهم أدوات السیاسة المالیة وذلك في إدارة وتوجيه الأنشطة الاقتصادیة وبالتالي تحقیق أهداف التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة.

التحميل من هنا

شاركنا بتعليقك...

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2010-2019